September 6-7 , 2022 Cybersecurity Innovation Series (CSIS) – UAE Chapter ///// October 15, 2022 Mr/Miss/Mrs International Fashion Idol of UAE 2022 //// 31 October – 3 November 2022 MENA IPO SUMMIT SERIES – Dubai Edition //// 02 - 03 Nov 2022 Middle East Women Leader’s Summit 2022 //// 15th November 2022 The Maritime Standard Awards 2022 //// 16th November 2022 The Maritime Standard Tanker Conference 2022 //// 21 - 22 Nov 2022 AIM Summit Dubai Edition 2022 //// 25 Nov 2022 EUROPEAN PROFESSIONAL DOCTORATE BUSINESS QUALIFICATION, 7th EDITION GRADUATION CEREMONY \\\\ for more information go to https://www.dubaiglobalnews.com/en/our-partners-events

من مننا لا يرغب بالحصول على إجازة لقضاء وقت أطول مع الأسرة في منتجع سياحي، أو القيام بمغامرات منفردة لاستشكاف عالم جديد، و تجارب جديدة. خلال العامين الماضيين تغيير مفهوم السفر والإجازات بشكل كبير مما دفع الناس إلى العثور على وسائل جديدة للترفيه و استغلال أيام الاجازة بطريقة أفضل.

بدأت تكنولوجيا الواقع الافتراضي بمحاكاة ألعاب فيديو وتقديم تجربة جديدة للاعبين، و لكن سرعان ما تطورت لتصل إلى نواحي أخرى من حياتنا اليومية. يتم استخدام الواقع الافتراضي حالياً بشكل كبير في مختلف القطاعات، و ذلك بسبب التطوّر التكنولوجي الكبير، فمثلاً، المواقع الرائدة لصالات الكازينو تقدم تجربة كازينو مباشر هائلة. حيث يتم بث نشاطات موزعيّ بطاقات اللعب بشكل مباشر على شاشات اللعبة، وبفضل تقنية التعرف الآني، تتم ترجمة البطاقات إلى محتوى رقمي، مما يمكّن اللاعبين من التواصل كما هو الحال في صالات الكازينو الكلاسيكية.

بالإضافة إلى ذلك، يقوم موزع بطاقات اللاعب بترفيه اللاعبين، مما يضيف عنصر جديد على اللعبة الكلاسيكية، ليمنح تجربة كازينو فريدة. بذلك يمكننا القول أن الواقع الافتراضي هو امتداد للتطور التكنولوجي الذي يشهده عصرنا اليوم. بسبب تغير خارطة السفر و السياحة لجأت العديد من الشركات إلى تقديم خدمات السياحة في الواقع الافتراضي، حيث يمكنك زيارة عجائب الدنيا السبع ومشاهدة أبرز

هل سيغير الواقع الافتراضي مفهوم الاجازات؟

قضاء الاجازة في الواقع الافتراضي

تقدم أجهزة الواقع الافتراضي محاكاة لأي عالم ترغب برؤيته، بمجرد ارتداء النظارات الخاصة كنظارات أوكولوس المقدمة من فيسبوك، أو مورفيوس المقدمة من شركة سوني، تستطيع اختيار ما ترغب بتجربته. يقضي العديد من الناس عطلتهم من خلال ارتداء نظارات الواقع الافتراضي من أجل الذهاب في رحلة إلى مصر لزيارة الأهرامات، أو السفر افتراضياً إلى دبي لمشاهدة برج خليفة والاستمتاع بالحياة الحضارية.

قد تغلب هذه الطريقة من السفر على السياحة الاعتيادية، حيث أنها أقل تكاليف حيث لا يستوجب على المستخدم تحمّل تكاليف تذاكر الطيران والحجز الفندقي، كما تقدم هذه الطريقة من السفر رحلة أسرع لا تتجاوز بضعة ثواني للانتقال من غابات الأمازون إلى سور الصين العظيم.

كما واكبت العديد من شركات السياحة هذا التطور وأصبحت تقدّم المعدّات اللازمة لعملائها من أجل بدء رحلتهم الافتراضية، حيث قد لا يستطيع الجميع تحمل تكلفة أجهزة الواقع الافتراضي، أو قد يرغب البعض بعدم الاحتفاظ بها في منازلهم لعدم وجود المساحة الكافية ولعدم الاعتياد عليها خلال الحياة اليومية.

كما تختلف أجهزة الواقع الافتراضي باختلاف الغرض منها، حيث يتم تصميم بعضها من أجل السفر إلى الوجهات السياحية المعروفة، أو لزيارة معالم أثرية مهجورة نوعاً ما لعشّاق المغامرات، بينما يستطيع الراغبين بالمشي في أزقة إيطاليا و إسبانيا استخدام تجربة الواقع الافتراضي من المنزل، بالإضافة إلى قيام العديد من الفنادق و المطاعم بتقديم خدمة الواقع الافتراضي لعرض عينة من الخدمات أو المنتجات لتجربتها من بعد قبل شرائها.

كما قامت الكثير من الفنادق بتوفير تجربة إقامة عن بعد! قد يبدو الأمر غريباً نوعاً ما، لكن الهدف من الواقع الافتراضي المقدّم من قبل أشهر سلاسل الفنادق هو توفير تجربة قبل السفر، حيث يستطيع السائح أن يتجول في أزقة الفندق، ومشاهدة المرافق قبل السفر.

السياحة الافتراضية في دبي

قدّمت تكنولوجيا الواقع الافتراضي فرصة زيارة إكسبو 2020 عن بعد، حيث استقبل حدث إكسبو دبي العديد من رجال الأعمال و الشركات العالمية في مكان واحد، كما قام منظمي الحدث بتقديم خدمة الواقع الافترضي لجميع من لم يستطيع حضور المؤتمر العالمي. و تعد هذه التقنية ثورة في عالم التكنولوجيا حيث استطاع المستخدمين المشاركة و رؤية أحداث إكسبو 2020 من خلال ارتداء هذه النظارات وكأنه حاضرين من قلب الحدث.

كما أن حقيقة كون الإمارات نقطة التقاء حضاري و تكنولوجي مهم، يوجد العديد من المعالم المتخصصة بتجارب الواقع الافتراضي في دبي، كحديقة الواقع الافترضي في دبي التي تركّز على تقديم مختلف الألعاب ذات الطابع الحقيقي. حيث تستطيع الصعود على برج خليفة، ركوب القوارب في وديان الأمازون أو حتى السفر إلى الفضاء فقط من خلال زيارة الحديقة وارتداء نظارات الواقع الافتراضي.

سياحة تقليدية أم سياحة افتراضية

قد يتسائل البعض عن مصير السياحة التقليدية أمام السياحة الافتراضية، وهو التحدي الجاد للعديد من الدول التي تعتمد على مردود السياحة كعامل هام في الاقتصاد الوطني، لذلك قد تضطر هذه الوجهات إلى محاربة السياحة الافتراضية أو مواكبتها.

قد تكون السياحة باستخدام الواقع الافتراضي ملائمة لجميع من يرغب بالتنقل السريع متجاوزاً جميع الحدود، لا يزال العديد يفضل التجربة الاعتيادية لقضاء الاجازات. الأغلبية تفضّل شراء التذاكر للذهاب حول العالم للحظي بتجربة ملموسة، خاصة في الدول ذات الفعاليات العديدة، لا تزال السياحة التقليدية لها بريقها الخاص وتأمل شركات الطيران والخدمات الفندقية ببقاء السياحة التقليدية كما هي.

على الرغم من تطبيق نواحي عديدة من التكنولوجيا، لا تزال دبي من الوجهات الأكثر شهرة لعشاق التجارب الملوسة في السفر، حيث يهوى بعض الناس تجربة الحياة في دبي، والاستمتاع بأجواء ليلية و حياة رفاهية عالية حيث المنتجعات الفخمة التي تقدم شتى وسائل الترفيه و التسلية في صالات اللعب، وصالات الكازينو، و حمامات السباحة التي لا تزال وجهة أولية للعديد من رجال الأعمال ومحبي السفر حول العالم.

بالإضافة إلى ذلك، يقوم العديد بدمج نوعي السياحة وذلك من خلال السفر الفعلي إلى عدة وجهات حيث يمكن الاستمتاع بتجربة حقيقية بالإضافة إلى تجربة سفرة افتراضية من تلك الدولة، مما يدفع العديد من الشركات ذات العلامة التجارية إلى افتتاح أفخم الفنادق لتقديم شتى سبل الراحة لهواة السفر الاعتيادي والافتراضي، وهذا الشيء يضمن بقاء الفنادق على قمة متطلبات السياحة الحديثة.

تميز السياحة التقليدية

لا يمكن الجزم بقول أي نوع سياحة سيطغى في الأعوام القادمة، فعلى الرغم من وجود عراقيل تتلعق بالسفر بين بعض الدول، لا يزال البعض ينتظر الوقت التي تزول هذه الحواجز من أجل العودة إلى تجربة الفنادق وتذاكر السفر بين المطارات للتعرف على حضارات و شعوب مختلفة.

التجربة الملموسة التي تقدمها السياحة التقليدية تبقى أعمق وذات طابع أكبر على ذاكرة المسافرين، الأمر الذي دفع العديد إلى اعتبار وسائل الواقع الافتراضي مجرد تسلية مؤقتة يمكن تجربتها خلال عطلة نهاية الأسبوع، في حين يبقى السفر الاعتيادي هو الطريقة الأفضل لقضاء أيام الاجازة.

أسئلة شائعة

هل سيحل السفر باستخدام الوقع الافتراضي محل السفر الاعتيادي في السنوات القادمة؟

لا يبدو ذلك متوقعاً خلال السنوات القليلة القادمة، فعلى الرغم من دخول وسائل الواقع الافتراضي في عالم السياحة و السفر، تبقى التجربة الملموسة أكثر وقعاً في ذاكرة المسافر.

ماذا يعني سياحة الواقع الافتراضي؟

استخدام نظارات الواقع الافتراضي المقدمة من شركات التكنولوجيا مثل فيسبوك و سوني من أجل محاكاة السفر إلى عدة مدن و وجهات حول العالم.

أين يمكن الذهاب من خلال السفر باستخدام الVR ؟

يمكن السفر إلى أي مكان حول العالم تقريباً، فوسيلة السفر هذه ملائمة جداً ويمكنك اختيار وجهة سفرك ونوع التجربة التي تريد عيشها من خلال نوع نظارة الVR أو من خلال الاختيارات المقدمة من الشركة.

 

 

 

 

 48 total views,  1 views today