Our Media Partner Summits & Events .. Please visit OUR PARTNERSHIP EVENTS مؤتمرات وفعاليات شركاءنا الاعلاميين .. فضلا قم بزيارة فعاليات الشراكة الاعلامية

بولاوايو  هي ثاني أكبر مدينة في زيمبابوي بعد العاصمة هراري ومركز صناعي كبير. ولا تضاهيها مدينة أخرى سعة إلا عاصمة البلاد هرارى. وتقع بولاوايو على نهر ماتشيوملوب في جنوب غرب زمبابوي وهي تقع في ماتابيليلاند، وتبعد 439 كم (273 ميل) جنوب غرب هراري. وتعد من أماكن السياحة الشهيرة في زيمبابوي. تقع على إرتفاع عالٍ ولها تلال متموجة.

ويعد أهم مناطق الجذب في بولاوايو هو منتزه ماتوبو الوطني ، الذي يعتبر واحد من أقدم البيوت للحضارة الإنسانية ،. وهذا المنتزه يتمتع بتكوينات صخرية عجيبة من مختلف الأحجام و، ويستهويها مُتسلقي الصخور. يمكن أيضًا مشاهدة النسور السوداء، وإكتشاف الحياة البرية. بالإضافة إلى زيارة متحف التاريخ الطبيعي، فضلًا عن الذهاب إلى أطلال خامي ، الذي يُعد موقع للتراث العالمي لليونسكو.

عدد السكان

يبلغ عدد سكان بـولاوايو 653,337 نسمة في تعداد عام 2012.  وهي الآن منطقة مقاطعة منفصلة عن ماتابيليلاند. حيث أن عاصمة ماتابيليلاند الشمالية الآن هي لوباني، كما أن بولاوايو هي مقاطعة قائمة بذاتها.

تعرف بـولاوايو بالعامية أيضا بأسماء مختلفة، مثل «مدينة الملوك»، «السماوات»، «بليز»، «بوليزبرغ» أو «كونتوثو زياثونكا» – وهي عبارة بلغة نديبيلي تعني «المكان الذي يخرج الدخان باستمرار». نشأ هذا الاسم من قاعدة المدينة الصناعية الكبيرة تاريخيا. وينتمي معظم سكان بولاوايو إلى قومية نديبيلي الإثنية واللغوية.

لفترة طويلة في تاريخ زيمبابوي كانت بـولاوايو هي المركز الصناعي في البلاد ومركز لشبكة السكك الحديدية ويقع فيها مقر شركة السكك الحديدية الوطنية في زيمبابوي بسبب موقعها الاستراتيجي بالقرب من بوتسوانا وجنوب أفريقيا. وهي أقرب مدينة كبيرة إلى حديقة هوانغي الوطنية ومتنزه ماتوبو الوطني وشلالات فيكتوريا.

بدأت بولاوايو تنمو بسرعة في مطلع القرن العشرين. وتضم المدينة حدائق كثيرة، ومباني حديثة وكليات عديدة. ويوجد المتحف القومي لزمبابوي، في بولاوايو. وتقوم مصانع المدينة بإنتاج مواد البناء، وأجهزة المذياع، والمنسوجات، وإطارات السيارات، والمنتجات الأخرى.  كما يقع بها مركز المعارض والذي يقام به معرض تنشيط السياحة لزيمبابوى

يوجد ايضا في بولاوايو  محمية طبيعة خاصة بالخرتيت الابيض .. وهو من الحيوانات النادرة وقليلة العدد في افريقيا والتي يمنع صيدها باي حال  كان ..كما توجد المدينة الحجرية والتي تندرج تحت رعاية اليونسكو للمناطق الاثرية العالمية

استوطن ـ في منتصف القرن التاسع عشر ـ شعب إفريقي يسمى نديبل، بالقرب من الموقع الحالي لمدينة بولاوايو. وطردت القوات الاستعمارية البريطانية في عام 1893م، النديبل من المنطقة، وأنشأت مدينة فيها. وصارت بولاوايو مدينة في عام 1943م.

الفنادق في بـولاوايو:

في بولاوايو العديد من الفنادق والتي تناسب كافة المستويات وتختلف الأسعار حسب الموسم وحسب الفندق  وفيما يلي اهم عشرة فنادق والتي تعتبر من اهم الفنادق الموجودة في المدينة ..

فندق هوليداي إن بولاوايو

Hillside Manor
Fleming Place
N1 Hotel Bulawayo
Bulawayo Rainbow Hotel
Lynn’s Guest House
Tshulu Tsha Nabe B&B
Limerick cottages
Grey Oak Holiday House
Savanna

 152 total views,  3 views today